هل سقطت التفاحة على رأس نيوتن حقاً ؟

- تقول الأسطورة أن الشاب " إسحق نيوتن" , كان جالساً تحت ظل شجرة التفاح , عندما وقعت على رأسه ثمرة تفاح , وحينها أكتشف الجاذبية الأرضية ..

لكن الحقيقة مختلفة بعض الشيء ، ولد إسحاق نيوتن عام 1642 بإنجلترا ، وهو إبن مزارع ، وقد إلتحق بجامعة كامبريدج البريطانية سنة 1661 ، و قد تفشى الطاعون الدملي آنذاك مما أدى إلى توقف الدراسة بعد 4 سنوات من إلتحاقه بها ، ذلك فرض على نيوتن العودة إلى منزل طفولته في مدينة تدعى  Woolsthorpe Manor عندها شاهد ثمار التفاح تسقط من شجرة في بستانهم ، مما  دفعه إلى التسآئل : لماذا يسقط التفاح دائما نحو الأرض، ولا يسقط جانبا أو إلى الأعلى ، هذا ساعده على إكتشاف قانون الجاذبية ولكن لا توجد أي أدلة تشير إلى الأن التفاحة سقطت على راسه.

- وفي 1687 , نشر نيوتن مبدأه للجاذبية والذي ينص على أنه  " توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون، تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بين مركزيهم"  , ثم بعد ذلك أنشأ قوانين الحركة الثلاثة المعروفة.

- توفي عالم الرياضيات والفيزياء "إسحق نيوتن" في عام 1727 , ودفن في كنيسة وستمنستر , بينما لا زالت شجرة التفاح الخاصة به على قيد الحياة في Woolsthorpe Manor حيث كان منزله .

 شجرة نيوتن الشهيرة

0 commentaires